دراسة.. الكثب التى تكثر بها الالوان تصعب على الأطفال فى التعلم
في حين أن كتاب الأطفال غالبا ما تكون ملونة زاهية ومحشوة بالصور، وقد وجدت بحوث جديدة أنها يمكن أن تجعل في الواقع من الصعب على الأطفال لتعلم القراءة.
وقد أظهرت علماء النفس في جامعة ساسكس أن وجود أكثر من صورة واحدة في كل صفحة يؤدي إلى تعلم الكلمات الأكثر فقرا بين مرحلة ما قبل المدرسة.
يقولون أكثر من هذا يؤدي إلى "صورة الزائد" بين الأطفال الصغار.
يقول الباحث الدكتوراه والمؤلف المشارك زوي فلاك: "الأطفال الذين هم أصغر من أن يقرأوا أنفسهم لا يعرفون أين يبحثون لأنهم لا يتبعون النص".
"هذا له تأثير كبير على مدى تعلمهم كلمات جديدة من القصص".
قرأ الباحثون القصص القصيرة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات ورسما واحدا في كل مرة (كانت الصورة اليمنى موضحة، وكانت الصفحة اليسرى فارغة) أو مع رسمين توضيحيين في كل مرة (كانت كلتا الصفحتين يحتويان على رسوم توضيحية)، مع تقديم رسوم توضيحية الطفل إلى الأشياء الجديدة التي تم تسميتها في الصفحة.
ووجدوا أن الأطفال الذين قرأوا قصص مع التوضيح واحد فقط في وقت تعلمت ضعف عدد الكلمات مثل الأطفال الذين قرأوا القصص مع اثنين أو أكثر من الرسوم التوضيحية.
في تجربة المتابعة، أضاف الباحثون بسيطة لفتة انتقاد اليد لتوجيه الأطفال للنظر في التوضيح الصحيح قبل قراءة الصفحة لهم.
وجدوا أن هذه الإيماءة كانت فعالة في مساعدة الأطفال على تعلم الكلمات عندما رأوا رسمين توضيحيين عبر الصفحة.
وتقدم النتائج المنشورة في مجلة "تنمية الطفل والطفل" حلا بسيطا لأولياء الأمور ومعلمي الحضانة لبعض تحديات التعليم قبل المدرسي ويمكن أن تساعد في تطوير المواد التعليمية للأطفال الصغار.
وهذا يشير إلى أن توجيه انتباه الأطفال إلى الصفحة الصحيحة يساعدهم على التركيز على الرسوم التوضيحية الصحيحة، وهذا بدوره قد يساعدهم على التركيز على الكلمات الجديدة.
"نتائجنا تناسب بشكل جيد مع نظرية الحمل المعرفية، مما يشير إلى أن معدلات التعلم تتأثر كيف معقدة مهمة.
"في هذه الحالة، من خلال إعطاء الأطفال أقل المعلومات في آن واحد، أو توجيههم إلى المعلومات الصحيحة، ونحن يمكن أن تساعد الأطفال على تعلم المزيد من الكلمات."
وقال الكاتب المشارك الدكتور جيسيكا هورست: "أظهرت دراسات أخرى أن إضافة" أجراس وصفارات "إلى قصص مثل اللوحات لرفع والحيوانات مجسم يقلل من التعلم.
"ولكن هذه هي الدراسة الأولى لدراسة كيفية تقليل عدد الرسوم التوضيحية يزيد من تعلم الأطفال كلمة من القصص."
وأضافت: "لهذه الدراسة أيضا آثار هامة على صناعة الكتاب الإلكتروني.
"دراسات حول فائدة تدريس المفردات من الكتب الإلكترونية هي مختلطة، ولكن دراستنا تشير إلى تفسير واحد هو أن العديد من الدراسات مع الكتب الإلكترونية وتقديم التوضيح واحد فقط في وقت واحد."
ليست هناك تعليقات