وزير النقل: ألمانيا لم تنهض بعد الحرب العالمية إلا بالطرق والكباري
قال كامل الوزير وزير النقل، إنه لأول مرة سيكون لدينا وخاصة في القاهرة الكبرى شبكة نقل جماعي يعمل بالغاز، لافتا إلى أن شبكة مترو الأنفاق 3 خطوط 184 كيلو، الخط الثالث من عدلي منصور لإمبابة، يعمل حاليا حتى العتبة، والمرحلة الثالثة من العتبة إلى الكيت كات، 4 كيلو فيها 4 محطات "ناصر وماسبيرو وصفاء حجازي والكيت كات".
وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب: "كل المحطات جبارة وشئ معماري هائل"، موضحا أنها محطات نفقية، وفي المرحلة 3 ألف من العتبة للكيت كات تم عمل تشغيل تجريبي ومن 15 مايو، يتم تجربة المترو، نعتذر لأهالى الزمالك وكل من تضرر من المعدات، والضوضاء وغلق الشوارع، وكله لخدمتهم، وفي 15 يوليو يتم تشغيل المترو إلى الكيت كات.
وأوضح أنه بدأنا رفع الأسوار وتشغيل الشوارع، ونستعيد كفاءة وصلاحية الشوارع لإعادة الوضع لما كان عليه وأفضل، لافتا إلى أن المحطات من عدلي منصور للجامعة، مردفا: الخط الأول للمترو في الحر الناس هتكون متضايقة استحملونا، نستورد 155 قطار مكيف، وسيكون الخطين الأول والثاني مكيفين كالثالث، وسيكون لدينا شبكة من المترو من الخطوط الأربعة، بطول 184 كيلو متر، حديثة ومتطورة وآمنة وكهربية، بلا تلوث وزحام.
وعن القطار الكهربائي الخفيف، من الخط الثالث محطة عدلي منصور، إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ولدينا 22 قطار يتم تجربتهم، وهو أول قطار كهربائي يدخل الخدمة في مصر، وندخل عصر وسائل المواصلات الجماعية الكهربية التي توفر الوقت والمجهود، فينقل نصف مليون شخص من الركاب، إلى العاصمة الإدارية الجديدة ثم إلى العاشر من رمضان.
ولفت إلى أنه في نوفمبر تشغيل تجريبي للمونوريل، وفي إبريل 2023، يتم تشغيله، سواء في أكتوبر أو العاصمة الإدارية الجديدة، مردفا: شبكة أتوبيسات ترددية على الطريق الدائري مرحلة أولى 113 كيلو متر، مؤكدا أن هناك توجهات من الرئيس السيسي أننا لن نستورد أتوبيس كهربي ويتم تصنيعه في مصر، لدينا 3 شركات وطنية والرابعة قادمة.
وتابع:"وانت جاي من أمريكا تركب الطيارة، وتركب بنفس التذكرة المونوريل أو المترو، وتركب القطار يوديك لأسوان بنفس التذكرة، ولن يتأخر أي قطار بتوقيت قيامه أو وصوله، في إبريل 2023، وتعمل كلها بتذكرة موحدة"، مردفا: "لما جاءت جائحة كورونا، شكلنا لجنة، وصدق الرئيس بعدم وقوف المشروعات القومية، ونتخذ إجراءاتنا الاحترازية، قللنا توقيت الخط الثالث للمترو، كان المفروض ينتهي في إبريل 2023، وهيخلص في نوفمبر، كل مشروعاتنا اتبكرت ومأخرتش على الأقل 6 شهور".
واستطرد: "أساليب التمويل موجودة، سواء من خزينة الدولة، أو قروض بفوائد بسيطة، منها 15 سنة فترة سماح و25 سنة فترة سداد، فالدول الصديقة من فرنسا واسبانيا وألمانيا وغيرها، يثقون في الدولة المصرية، ونسدد من عائد مشروعاتنا، والرئيس السيسي يقول لهم: مصر لن تتأخر في تسديد أي قسط في قروضنا".
وردا على الحدث عن صرف الأموال في المشروعات القومية والنقل والكباري: "لو معملتش الطريق هقدر أوصل للمصنع اللي عاوز أوظف فيها 3 أآلاف عامل عشان يفتحوا بيوت، مش هقدر، هقدر أوصل لميناء السخنة وسفاجا عشان أصدر واستورد وأعظم التجارة المصرية، لما أعمل قطر سريع يجيبني من السخنة للعلمين ومطروح في ثلاث ساعات، ومن أكتوبر حتى أبو سمبل وتوشكى لنقل الأقماح للصوامع، ونصدر أو نستورد، وإلى كل أنحاء الجمهورية حيث مواطن الإنتاج، كنت أقدر أوصل للمستشفى أو الجامعة إلا لما أعمل طريق، ألمانيا لم تنهض بعد الحرب العالمية إلا بالطرق والكباري، فالطرق أساس التنمية وفتح بيوت الناس وإيجاد فرص عمل وصناعة وزراعة".
وأردف:"الناس لازم تفهم وتعيش مشاكلها والواقع بتاعها، مكنتش هتلاقي أردب قمح لو معملتش كده، لازم الناس تقدر ومتسمعش لأي حد بيتكلم، وتسمع الكلام وتقدره".
وقدم العزاء للجيش المصري والشعب المصري في استشهاد الأبطال، ويواسى أهاليهم وأن حقهم لن يضيع، ولنعرف الفرق بين الذي يعمر وبين الذي يخرب ويقتل، ونحن مستمرون في مشروعاتنا، مردفا:"بنقول للناس البقية في حياتكم وحق أولادنا لن يضيع ومستمرون في مشروعاتنا القومية".
ليست هناك تعليقات